مقالات تقنية

من يسيطر على المال يمكنه السيطرة على العالم – عملة ليبرا

Reading Time: 3 minutes

أعلن Facebook اليوم تفاصيل عملته المشفرة Libra او ليبرا بالعربية. مع الإعلان ، من الواضح أن طموح مارك زوكربيرج هو الحصول على أكثر من مجرد عملة أخرى عبر الإنترنت. إنه يتطلع إلى إنشاء عملة احتياطي عالمية جديدة في العالم.

كما ذكرت بينانس في تقريرها المتعمق اليوم:

“إذا تم استخدام libra بشكل كبير في جميع أنحاء العالم ، فقد يؤدي ذلك (مبدئيًا) إلى إنشاء معيار جديد للتجارة العالمية. يمكن اعتبار “هذا الرقم العالمي” بمثابة نسخة قابلة للتطبيق وقابلة للتداول ,وتتمتع بحقوق السحب الخاصة SDR ،والتي اقترحها صندوق النقد الدولي. “

ما هي حقوق السحب الخاصة او SDR ؟ إنها التي أنشأها صندوق النقد الدولي في عام 1969 باعتبارها “احتياطي الاحتياطيات”. يعتمد ذلك على سلة من خمس عملات – الدولار الأمريكي ، الجنيه البريطاني ، اليورو ، الرنمينبي الصيني والين الياباني. يتم استخدامه من قبل الحكومات لمنحهم السيولة والتوازن مقابل تقلبات العملة.

لكن حقوق السحب الخاصة كانت مخصصة للاستخدام فقط من قبل الدول ، وكان مدعومًا بالذهب ، ولا يمكن استخدامه كعملة من قبل الجمهور.

نمت حقوق السحب الخاصة بسرعة حتى كسر Nixon نافذة التحويل في “Nixon Shock” عام 1971. هذا ما دفع الدولار الأمريكي إلى أن يصبح العملة الاحتياطية في العالم.

حلول Libra ليبرا

حل Libra على Facebook التحديات التي واجهتها حقوق السحب الخاصة – وهي تستند إلى سلة من العملات ، بحيث يمكن استخدامها أيضًا من قِبل البلدان كاحتياطي وتحول ضد التقلبات. لكنها أكثر سيولة بكثير – سيتم استخدامها كعملة من قبل الجمهور ، ولديها الحد الأدنى من تكلفة المعاملات ، على Blockchain ، مدعومة بالعملات نفسها (جميعها تربح الفوائد) بدلاً من الذهب.

 

جعل مارك طموحه من أن تصبح libra ليبرا احتياطيًا عالميًا واضحًا في الورقة البيضاء اليوم ، قائلاً: “تم تصميم libra لتكون عملة مشفرة رقمية مستقرة ستدعمها بالكامل مجموعة من الأصول الحقيقية – احتياطي libra – ويدعمها شبكة تنافسية من البورصات لبيع وشراء libra ليبرا”.

“هذا يعني أن أي شخص لديه libra ليبرا بكل تأكيد بإمكانه تحويل عملته الرقمية إلى عملة محلية بناءً على سعر الصرف … يشبه هذا النهج الطريقة التي تم بها تقديم العملات الأخرى في الماضي – للمساعدة في غرس الثقة في عملة جديدة واكتسبت تبنيًا واسع النطاق خلال فترة طفولتها ، فقد كان مضمونًا أن أوراق دولة ما يمكن تداولها في الأصول الحقيقية ، مثل الذهب “.

كما ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز اليوم ، “على عكس نظام حقوق السحب الخاصة ، الذي تم تحديده حسب التصميم ، فإن الحد الوحيد لمقدار عملة libra يمكن أن يصدر هو مقدار الأصول المتاحة المرهونة في النظام العالمي” – (أي كل الأموال في العالم.)

“على هذا الأساس ، يتمتع نظام libra بالقدرة على التمسك بجزء كبير من سيولة النقد الأجنبي الاحتياطي العالمي أثناء تأسيسه.”

يذهب فاينانشال تايمز إلى أبعد من ذلك: “وماذا عن الاسم نفسه؟ تُصوَّر العلامة السابعة لبرج الميزان ، بزوج من المقياس الذي يحمله ثميس ، الإلهة اليونانية للقانون والنظام الإلهي. من الميزان اللاتيني ، يعني “التوازن” وفي روما القديمة “بركة الميزان” – “رطل بالوزن”. في الواقع ، على اساسة تم اختيار رمز الجنيه البريطاني و اختصار “£”

” الميزان او libra ليبرا هي بالمعني : ميزان المدفوعات التي تنوي (أخيرا!) لتحقيق الانسجام للقوة المالية الدولية.”

في وقت تتصارع فيه الدول لتصبح عملتها هي العملة العالمية التالية (قبل عامين ، أضاف صندوق النقد الدولي اليوان باعتباره العملة الاحتياطية الثالثة بعد الدولار الأمريكي واليورو) ، فإن طموح مارك زوكربيرج هو تمريرها جميعًا وإنشاء احتياطي بالكامل لا مركزية ولا تسيطر عليها أي حكومة – فتكون أول عملة عالمية حقيقية.

يصادف هذا العام الذكرى الخامسة والسبعين لصندوق النقد الدولي والذكرى الخمسين لحقوق السحب الخاصة. منذ شهر واحد فقط ، نشر المنتدى الاقتصادي العالمي مقالاً “هل حان الوقت لعملة عالمية حقيقية؟”

“وفي الذكرى السنوية لصندوق النقد الدولي وحقوق السحب الخاصة في عام 2019 كاحتفال سنوي لكنها تمثلتأيضًا كفرصة مثالية لتحويل حقوق السحب الخاصة إلى عملة عالمية حقيقية من شأنها أن تعزز النظام النقدي الدولي. يجب على صناع السياسة اغتنامها “.

يبدو أنه بدلاً من الاستيلاء عليها من قبل صانعي السياسة ورؤساء الدول العظمي، فإن رجل الاأعمال المليارير البالغ من العمر 35 عامًا سكون هو القوة العظمى وسيتولى عليها بدلاً منهم …

صدق هنري كسنجر عندما قال “من يسيطر على الإمدادات الغذائية يسيطر على الناس ؛ من يتحكم في الطاقة يمكنه التحكم في قارات بأكملها ؛ لكن من يسيطر على المال يمكنه السيطرة على العالم. ”

نادر الكينعي

5
السابق
الهندسة الاجتماعية – فن اختراق البشر
التالي
الهندسة الاجتماعية – تقنيات واداوت المهندس الاجتماعي

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.